ظهور الأسنان عند الأطفال

ظهور الأسنان عند الأطفال

تظهر أسنان الأطفال بترتيب محدد في أغلب الأحيان، وقد يختلف هذا الترتيب من طفل لآخر، .

خلال الأعوام الأولى من نمو الطفل، تبدأ الأسنان اللبنية في الظهور، وعند اكتمال 3 سنوات، من المفترض أن يكون لديه 20 سنًا، وقد تظهر الأسنان بوقت مبكر عن ذلك، أو قد تتأخر قليلًا لدى بعض الأطفال.


ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال

  • القواطع المركزية السفلية : عادةً ما تظهر الأسنان المركزية السفلية أولًا، وذلك خلال 5 إلى 10 أشهر الأولى من عمر الطفل.
  • القواطع المركزية العلوية: تبدأ القواطع المركزية العلوية في الظهور بعد القواطع السفلية العليا، وتكون في عمر يتراوح بين 6 أشهر و12 شهرًا، ومن خلالها يتمكن الطفل من تناول الطعام المناسب لهذه المراحل العمرية.
  • القواطع الجانبية العلوية: هي الأسنان التي تقع على يمين ويسار القواطع العلوية الوسطى، وتنمو هذه القواطع في المرحلة العمرية بين 9 أشهر و13 شهرًا، وهكذا سيكون لدى الطفل 4 أسنان علوية.
  • القواطع الجانبية السفلية: هي الأسنان السفلية التي تقع إلى يمين ويسار القواطع السفلية الوسطى، وتظهر في المرحلة بين 10 أشهر و16 شهرًا، وحينها سيكون لدى الطفل 4 أسنان سفلية أيضًا. وتساعد هذه الأسنان على تحسين قوة القضم والعض على الطفل.
  • الضرسان العلويان الأماميان: في المرحلة بين 12 شهرًا و19 شهرًا من عمر الطفل، سوف تبدأ الأضراء الأولى في الظهور، وهما الضرسان العلويان الأماميان.
  • الضرسان السفليان الأماميان: غالبًا ما تظهر الأضراس الأولى السفلية في نفس وقت ظهور الأضراس العلوية، وهما الضرسان السفليان الأماميان، تتميز بأنها مسطحة من أعلى، وبالتالي تعتبر مثالية لمضغ وطحن الطعام بصورة أفضل.
  • النابان العلويان: هي الأنياب التي تملأ الفجوة بين القواطع والأضراس الأولى، ويظهر النابان العلويان في الفترة بين 16 شهرًا و23 شهرًا من عمر الطفل.
  • النابان السفليان: تظهر الأنياب السفلية التي تقع بين القواطع والأضراس الأولى في المرحلة بين 16 شهرًا و23 شهرًا من عمر الطفل، تتسم بأنها الأكثر حدة وطولًا في الأسنان، لذا يمكن من خلالها تناول الأطعمة التي يصعب تقطيعها بالأسنان الأخرى.
  • الأضراس الخلفية السفلية: عادةً ما تنمو الأضراس الخلفية في الأسفل أولاً، وذلك خلال المرحلة العمرية بين 20 شهرًا و33 شهرًا.
  • الأضراس الخلفية العلوية: تظهر أسنان الطفل الأخيرة في المرحلة العمرية بين 25 شهرًا و33 شهرًا، وهي الأضراس الخلفية في الأعلى، تتشابه هذه الأضراس مع الأضراس الأولى، ولكنها بحجم أكبر وسطح أوسع، ولديها قوة عضلية كبيرة، وبالتالي تساعد في طحن الطعام جيدًا حتى وإن كان بحجم كبير.
  • ومع إتمام الطفل عمر الثالثة، يمكن رؤية ابتسامة الطفل بأسنانه كاملة، والتي يصل عددها إلى 20. 

شارك المقال

الكاتب

التعليقات (0)

You need to login to write a comment! Click here to login

comments

مقالات ذات صلة

عوامل خطر الإصابة بتسوس الأسنان

هناك عدة عوامل من شأنها زيادة خطر الإصابة بالتسوس أو تطور حالة من تعفن الأسنان. عوامل الخطر هذه عديدة، من بينها:

10 عوامل تحميك من تسوس الأسنان

المحافظة على نظافة الفم والأسنان بشكل منتظم تساعد على الوقاية من تسوس الاسنان إّذا اتّبعت النصائح والتعليمات التالية يمكنك منع تسوّس...

Your browser does not support the canvas element.